القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الرياضة

التهديدات التي تواجهك عند استخدامك لشبكة الواي فاي العامة

6  تهديدات تواجهك عند استخدام واي فاي في مكان عام

التهديدات التي تواجهك عند استخدامك لشبكة الواي فاي العامة


هل تعلم التهديدات التي تواجهك عند استخدامك للواي فاي في الأماكن العامة؟.. إليك جميع التفاصيل الممكنة لكي تتخطى الأمر وتعرف كيف تحمي نفسك منها، لذلك وفي منصتنا "MOHSINE TECHNOLOGIE" وهي منصة تهتم بكل ما هو جديد و حصري في مجال التقنية و الربح من الانترنت، و دورات حول بلوجر و الربح من خلال مدونة بلوجر

يهدف مقالنا إلى أن يأخذ جميع المواطنين حذرهم من تلك التهديدات التي قد يواجهونها بعد ذلك عن تواصلهم مع أحد الشبكات العامة وهو الامر الذي يضر بمصالحهم كثيرا، ولكي نتعمق في الأمر أكثر سنتحدث عن تلك التهديدات في السطور التالية....


المخاطر التي تهدد أمنك الرقمي بسبب الواي فاي العام 

إذا ما كنت تريد أن تشعر بأمان فأنت بحاجة ضرورية لكي تعرف التهديدات التي ستواجهك لكي تتمكن بعدها من فهم عناصر الأمان والخطوات التي عليك أن تتبعها من أجل سلامتك، حيث أن الجميع يستخدم شبكات الواي فاي في المقاهي والمتاجر الكبيرة والمولات، فتجد طالب يستخدم شبكة الواي فاي العامة وذلك من أجل المذاكرة فقد انتشرت فكرة أن يذاكر الطالب خارج منزله، بالإضافة إلى قائمة طويلة من رجال الأعمال وبالتالي فإنك ستجد العديد من الأجهزة التي تعمل على تلك الشبكات (حاسوب أو جهاز لوحي أو هواتف ذكية) وقد قام جميعهم بسؤال العامل في المقهى عن الرقم السري الخاص بالشبكة ولكنهم مع الأسف يجهلون التهديدات ألا وهي: 


1. المعلومات الشخصية وهو أمر يسبب التوتر والقلق لدى الكثير من الناس، حيث يمكنه من خلالها معرفة الكثير والكثير مثل: بيانات تسجيل الدخول على مواقع السوشيال ميديا، أرقام وأرصدة الحسابات المالية، البيانات الشخصية كعنوان سكنك بالإضافة إلى أرقام هواتف معارفك، وبالطبع يمكنه الوصول إلى صورك الخاصة، كما أنه يمكنه اعتراض رسائلك النصية عبر الانترنت. 


2. الهجمات الإلكترونية على الاعمال التجارية، بدأت الهجمات على كبرى الشركات واختراقها أمر يحير الكثيرين كما أن عمليات الإختراق يتم تطويرها بشكل سريع جدا، لذلك فنحتاج إلى حماية أنفسنا منها، حيث أنك عندما تتصل بالشبكة العامة سيتم مشاركة بيناتك مع من يقدمون تلك الخدمة ولكن مع الأسف قد يتم الدفع لهم ومن ثم يقومون بمشاركة بيانات وهي أمر خطير جدا. 


3. هجوم الوسيط وهو خطير جدا حيث يقوم شخص ما بإنتحال الواي فاي العامة وخداعك ويسمى ذلك MAN-IN-THE-MIDDLE، فمثلا إذا ما ذهبت إلى أحد الفنادق لكي تقيم بها لمدة ليلة واحدة وهم يوفرون خدمة واي فاي عامة ويكون اسم الواي فاي يشبه كثيرا اسم الخدمة التي يقدمها الفندق مثل "MADLY" و "MATLY" فتختار الشبكة الخطأ ومن أجل ألا تشك بأي شيء فإنك الإنترنت سيعمل كما توقعت ولكن ستمر كل المعلومات التي لديك من خلال الكومبيوتر الذي لديهم "المخترق". 


4. اتصالات غير مشفرة، والتي تكون بسبب المواقع التي لا تحتوي دعم للتشفير حيث بمجرد الدخول إليها يتم تشفير البيانات برمز آمن، وإذا أراد شخص ما أن يعترض تلك البيانات لن يتمكن من الحصول عليها إذا كان الموقع يبدأ ب HTTPS ولكن إذا كان يحتوي على HTTP فإن الموقع يعد خطر. 


5. نشر الكثير من البرامج الضارة التي تضر بحاسوبك أو جهازك المحمول مثل الفيروسات والأحصنة الطروادة وغيرها من البرامج التي تسبب تلف جهازك إذا لم يكن محمي بشكل جيد من فإنه سوف يتم اختراقه بكل سهولة، وذلك إذا صادف وجود مخترق ما على نفس الشبكة التي تتصل بها وزرع البرامج الضارة. 


6. الإستيلاء على كل ما لديك فهو عندما يحصل على كل البيانات التي لديك سوف يقوم بتهيئة جهازة بشكل مباشر ومن ثم استقبال الإتصال بدلا منك، ولأنك قمت بالدخول فسيتمكن من الحصول على كل شيء. 


كيف تحمي جوالك من شبكات الواي فاي العامة 

بعض الناس يكونون مضطرين إلى استخدام شبكات الواي فاي العامة وذلك نظرا لأنه مجاني وأيضا السرعة التي يتميز بها، لذلك فلابد من أن تعرف كيف تحمي بياناتك الشخصية من السرقة واستخدامها بشكل سيء قد يضر بسمعتك أو قد يضر بمصادر الأموال لديك، ونظرا لحساسية هذه الأشياء فإن الحماية واجبة لك ويجب ان تأخذ الامر بشكل جدي، وكما هو معروف أنه عندما يجد السارق أنظمة الأمان والكثير من الحواجز فإنه ينتقل بشكل تلاقي إلى أهداف أكثر سهولة وكذلك الحال أيضا للمخترقين فإنهم سينتقلون إلى هاتف يستطيعون اختراقه بكل سهولة، وفيما يلي الخطوات التي ستطي لك الحماية أثناء استخدام الواي فاي العام: 


أولا: لا تقوم بمشاركة أي شيء خاص بك والذي يكون عادة بيانات سرية ولا تقوم بالتحقق من بريدك الإلكتروني أو تقوم بالدخول إلى مواقع حساسة بالنسبة لك، بمعنى أن تحاول الحفاظ على أدنى مستوى من التصفح وذلك لمنع استخدام الكثير من البيانات عنك.


ثانيا: تقوم باستخدام رمز VPN حيث تقوم بشكل تلقائي بتشفير البيانات التي تتداولها عن طريق شبكة الواي فاي حتى وإن لم يكن الموقع أو الشبكة يدعمان خاصية التشفير، وبالتالي لن يتمكن أحد بالوصول إليك واستخدام بياناتك. 


ثالثا: استخدام ما يسمى بالمصادقة الثنائية ويستخدمها الكثير من المواقع التي تتعامل مع معلومات حساسة مع مستخدميها، ولاستخدامها يكون عن طريق أحد التطبيقات مثل Google Authenticator حيث سيوفر لك ميزة الإتصال الآمن، أو أن يقوم بإرسال رمز خاص بك بعد تسجيل الدخول بحيث إذا قام أحد الأشخاص بالوصول إلى كلمة المرور الخاصة بك فسيتعين عليه الحصول على الرمز. 


رابعا: استخدام البيانات الخلوية في جهازك المحمول وتلك هي الطريقة الأكثر آمانا عن ساق طرق الحماية من الواي فاي العام وذلك لأنها توفر لك شبكة خاصة ولا يمكن لأحد أن يشاركك في نقطة الإتصال، وذلك لأن تجنب حدوث أي ضرر هو تجنب المشكلة من أساسها وهي عدم الإتصال بشبكة الواي فاي من الأساس، وبالتالي لن تحتاج الكثير من وسائل الحماية كما أنه قد يكون أسرع كثيرا لأنك لا تشارك الإتصال مع الكثير من الأشخاص.


لسوء الحظ لا يدرك الكثيرين من أصحاب الهواتف الجوالة مدى حساسية تلك العملية والتي دائما ما تقوم على حدوث شيء ما لك وبعدها تبدأ عملية الإختراق فقد وصلت إلى مستويات كبيرة من التطور فقد بدأت تلك العمليات عن طريق إرسال رسالة نصية تحتوي على رابط فإذا ما قمت بالضغط عليه سيمكنهم من اختراق حاسوبك الخاص. 

ولكن مع التطور أصبحت تصل إليك مكالمة من رقم مجهول ومن ثم إذا ما قمت بالرد سيحدث إختراق لهاتفك بشكل تلقائي ولكن الآن قد وصل إلى أن يكتفي بالرن على هاتفك فقط ومن ثم يتم الإختراق، فإذا ما قمت بالحفاظ على سرية بياناتك فهذا سيعرضك لمخاطر صعبة، قد لاتستطيع تحمل تبعاتها في المستقبل. 


وفي الختام نحن على دراية كاملة بالمميزات التي يعطيها لك الواي فاي في الأماكن العامة، ولكن عند إدراك ما قد يحدث لك من خلال ذلك الاستخدام فهذا يعني أنك ستفهم ما قد يحدث وبالتالي ستقوم بالتخلي عن استخدامها من البداية. 

تعليقات