القائمة الرئيسية

الصفحات

التجارة الالكترونية دليلك الشامل وأفضل الاستراتيجيات للمبتدئين

 

تعريف التجارة الإلكترونية، ماهي التجارة الإلكترونية، مواقع التجارة الإلكترونية، الإلكترونية التجارة الالكترونية، التجارة الالكترونية وكيفية، التجارة الإلكترونية العربية، التجارة الإلكترونية التجارة، google التجارة الإلكترونية، كتب google التجارة،

مع مطلع الثلث الأخير من القرن الماضي هيمن الإنترنت بشكل كبير على عالمنا، و تزايدة الاختراعات البشرية حتى تمكنّا في النهاية من تسهيل واحدة من أولى التعاملات البشرية بالتاريخ،  وهي عملية التجارة عبر الانترنت، إذ أصبح الجميع لديه القدرة على البيع و الشراء المنتجات فقط بضغطات بسيطة على الأجهزة الذكية من خلال المتاجر الإلكترونية.


لتبيع و تشتري ما تريد من المنتجات ،  من منتجات البقالة،  و الملابس ، وصولاً إلى الآلات العملاقة،  كل ذلك يمكنك فعله من خلال التجارة الإلكترونية e-commerce.


التجارة الالكترونية وأفضل الاستراتيجيات

في تدوينتنا اليوم في مدونة Mohsine technologie ، سنتطرق الى موضوع التجارة الالكترونية للمبتدئين ، مفهومها و انواعها، مميزاتها  و ماذا تحتاج للبدء في التجارة الالكترونية ، و مواقع التجارة الالكترونية،دليلك الشامل لذا تابع موضوعنا للاخير. 

التجارة الإلكترونية e-commerce هو مفهوم جديد في عالم الاقتصاد ، ظهر مع انتشار الإنترنت و ربح المال من الانترنت في مطلع التسعينات من القرن الماضي. 


1- ما هي التجارة الالكترونية؟ 

تعريف التجارة الإلكترونية ، المصطلح الأصلي بالإنجليزية E commerce أو Electronic Commerce، و يقصد بها كل نشاط تجاري يمكن إتمامه بالاعتماد على الإنترنت، و ما نقصد هنا بالنشاط التجاري ليس فقط شراء وبيع السلع والمنتجات الملموسة.

ولكن التجارة الإلكترونية تتضمن أيضا شراء وبيع الخدمات الغير ملموسة ، وأيضاً المنتجات الرقمية، و المزادات التي تتم من خلال الإنترنت، وحجز تذاكر السفر ، والمعاملات البنكية الإلكترونية الى غير ذلك.

دعنا نوضح لك بشكل أكثر عن التجارة الالكترونية.


بالنسبة لتاجر، مفهوم التجارة الإلكترونية هو إتمام عملية عرض السلع من منتجات، أو خدمات من خلال وسيلة بيع إلكترونية مثل المتجر الإلكتروني أو قنوات منصات التواصل الاجتماعي فيسبوك facobook، وانستقرام instagram. 

و متابعة كافة معاملات التجارة عبر الإنترنت مثل، متابعة الطلبات، تقارير المبيعات، تقييمات العملاء، الى غير ذلك.

أما عن مفهوم التجارة الإلكترونية بالنسبة للمشتري ، فهي إنهاء خطوات عملية شراء السلع سواء المنتجات ، أو الخدمات بشكل كامل عبر الإنترنت،  من زيارة المتجر و انتقاء المنتج الذي تريد و تأكيد عملية الشراء، و الانهاء بعملية الدفع، اذا اردت اتمامها إلكترونيًا أيضًا. 

وبعد 3 أعوام فقط من انطلاق المتاجر الالكترونية ظهر ما يعرف بموقع بايبال PayPal وهو نظام للدفع الإلكتروني ، وقد انطلقت عشرات المواقع الاخرى والخدمات العالمية مع مطلع القرن الحالي، التي ساهمت في جعل التجارة الإلكترونية فيما هي عليه الآن. 

ولا تزال عمليات التوسع بمجال التجارة الإلكترونية مستمرة حتى يومنا هذا، إذ ظهرت مئات المواقع والخدمات الأخرى التي تساهم في جعل تجربة البيع والشراء افضل ، غير التطورات التي حدثت في المواقع الاخرى المتعلثة بالتجارة الالكترونية ، و هذا ما جعل التجارة الإلكترونية أحد أكثر المجالات تحقيقًا للنمو و الدخل بالعالم، بمبيعات تتعدى 4 تريليون دولار إلى الآن، ومن المتوقع أن تتخطى الـ 5 تريليونات بحلول عام 2024. 

في قطاع التجارة الإلكترونية هناك أكثر من نوع ، وشكل،  لها في جميع ربوع العالم، وذلك عائد لمعايير تصنيف أنواع معاملات التجارة عبر الويب. وهذا ما سنتحدث عنه في الفقرة الموالية.


2- انواع التجارة الالكترونية. 

تنقسم التجارة الالكترونية لأكثر من نوع ولكننا اليوم سوف نتناول أهم وأبرز نوعان.

اولا: انواع التجارة الالكترونية حسب طرفي العملية التجارية.

تنقسم التجارة الالكترونية الى ستة اقسام رئيسية وفقا للعلاقة بين العميل و التاجر، و هي كالتالي: 

  • من شركة الى شركة Business To Business B2B

تجارة الـ B2B هي تجارة إلكترونية تتم بين الشركاتو بعضها، اي بين التجار أو بائعي المنتجات والخدمات باختلاف فئاتهم. 

أي يكون طرف البائع تاجر وطرف المشتري أيضًا تاجر أو صاحب نشاط تجاري مستقل بذاته.

وغالباً ما تكون المعاملات في صورة مواد خام ومعدات أو بضائع بالجملة.

على سبيل المثال: المعاملات التي تحدث بين مصنعٍ وتاجر جملة. 


  • من شركة الى مستهلك Business To Customer B2C

و هي من ابرز انواع التجارة الالكترونية، و هو النموذج الاكثر استخداما في عالم التجارة الالكترونية، اذ تجرى المعاملات بين الشركة و المستهلك.

على سبيل المثال: علامة تجارية تعرض منتجات من الملابس للبيع و الزبون هو متسوق من الافراد. 


  • من مستهلك الى شركة Customer To Business C2B 

من قبل لم يكن العمل بهذا النوع من التجارة الالكترونية مشهور حتى وقت قريب، لكن في الاونة الاخيرة تطور بسرعة، حيث يقوم المستهلك فيها عادة بتقديم خدمة الى شركة ما، و تتم هذه التجارة بين طرفين احدهم شركة او علامة تجارية و الطرف الثاني هو البائع الذي يكون شخص مستقل.

على سبيل المثال: المُستقل يقوم بكتابة المقالات ويعرض خدماته عبر منصات إلكترونية مثلا موقع خمسات، و تتفق معه المجلات والصحف لشراء خدماته والاستفادة منها ، و هنا يكون المُستقل هو البائع ومؤسسة الصحيفة هي المُشتري. 


  • من مستهلك الى مستهلك Customer To Customer C2C 

تكون فيه التعاملات التجارية بين المستهلكين و بعضهم ، اي انه لا وجود لاي علامة تجارية او شركة في المعاملات التجارية، تقدم معظم المتاجر الإلكترونية الكبرى إمكانية فعل ذلك الآن، فيمكن لأي  شخص الاشتراك بحساب بائع وعرض المنتجات التي يريد بيعها على حسابه بالمتجر الإلكتروني. 

على سبيل المثال: منصة الفيسبوك facebook التي تعرض منتجات للبيع لأفرد مستهلكين أخرين، ويقوم التطبيق بتحصيل عمولة مامقابل كل عملية بيع. 


  • من شركة الى منظمة حكومية Business To Government B2G

قد يضن البعض أن المؤسسات الحكومية تخدم نفسها بنفسها ، أو لها مصادر خاصة بها للحصول على الموارد والخدمات.

ولكن هذا غير صحيح، فحتى المؤسسات الحكومية تبحث عن موردين وشركات تقدم لهم خدمات و ما يبحثون عنه، وهذا ما نقصد به التجارة الإلكترونية B2G.

فهي تتم بين علامة تجارية او شركة ما ومؤسسات حكومية.

على سبيل المثال: شركة تصميم مواقع إلكترونية تقوم بتصميم موقع إلكتروني لمؤسسة حكومية ليقوم المواطنين بإتمام معاملات حكومية من خلاله. 


  • من منظمة حكومية الى شركة Government To Business G2B 

في هذا التعامل التجاري يكون العكس ، إذ يكون نظام التجارة الإلكترونية الـ G2B عن طريق تقديم المؤسسات الحكومية الخدمات ، أو المنتجات ، إلى الشركات والعلامات التجارية ويتم ذلك عبر الويب.

على سبيل المثال: توفير خدمات الدفع الإلكتروني أو خدمة إدارة النظام الضريبي لشركة ما عبر الإنترنت من خلال موقع إلكتروني تابع للمؤسسة الحكومية.

 

ثانيا: انواع التجارة الالكترونية من خلال نظام التجارة. 

  • تجارة البيع بالجملة 

تعد تجارة البيع بالجملة  هو نظام التجارة الإلكترونية الأشهر في وقتنا الحالي ، وهي تتم من خلال تجارة البيع بالجملة إلكترونيًا ، على بيع سلع و المنتجات بالجملة إلى الطرف المشتري والذي هو ايضا أحد التجار أو أصحاب المتاجر الإلكترونية للبيع بالتجزئة.

على سبيل المثال: موقع علي اكسبريس Aliexpress يعرض كم هائل من المنتجات المتنوعة للبيع بالجملة الى التجار الذين يبيعون بالتجزئة. 


  • تجارة البيع بالتجزئة 

هي الاكثر شيوعا و شهرة في التجارة الالكترونية، و تتم من خلال انشاء متجر الكتروني، او قناة لبيع السلع و الخدمات.

على سبيل المثال: متجر جوميا. 


  • تجارة الدروبشيننج 

تجارة الدروبشيبنج هي نوع جديد من التجارة الإلكترونية التي يتم تداولها بصورة سريعة مؤخرًا. 

وهي عبارة عن امتلاكك لمتجر إلكتروني كوسيط تالت يقوم بشراء منتجات من متجر البيع بالجملة ومن ثم بيعها كأنك متجر للبيع بالتجزئة.

و هي من أنواع التجارة الالكترونية المفضلة اليوم لعدد كبير من الأفراد خاصة المبتدئين.


3- مزايا التجارة الالكترونية 

من الواضح وجود فروقات كثيرة بين التجارة الإلكترونية والتجارة التقليدية، فكل واحدة منهم تتخذ شكلاً مختلف لأداء نفس المهمة. 

بالنسبة للتجارة التقليدية على العميل أن يذهب بنفسه إلى المحل التجاري و يختار السلع الذي يريدها ، اما في التجارة الإلكترونية، فبنقرة واحدة يمكنك شراء المنتجات بغض النظر عن مكان تواجدها وتواجدك. 

ولكل نوع منهم  له مميزاته وعيوبه، لكن مع هذا تُحقق التجارة الإلكترونية الآن نموًا عالي جدا في نسب المبيعات السنوية. 

كما أنها تسرع في اللحاق  بركب التطوّر وتواكب التغيرات  التكنولوجية ، لتوفير تجربة متكاملة للمستهلكين بأبسط الطرق، وتكمن أهم مميزاتها في الآتي: 


  • عدم الحاجة لرأس مال كبير 

تعتبر من بين اهم  مميزات العمل عبر الإنترنت هي عدم حاجة صاحب العمل لرأس مال كبير بالمقارنة بما يحتاجه لامتلاك المتجر التجاري عادي،  حيث تحتاج لتهيئته وتجهيزه الكثير من الأموال ودفع التكاليف من الايجار، و الكهرباء، و الضرائب،  وإدارة ، وعاملين وغيرها. 

ولكن مع التجارة الإلكترونية أنت لست في حاجة لامتلاك الكثير من الأموال،  و لا لهذه التكاليف كلها ، لأنها غير موجود بالأساس. 

فكل ما تحتاجه هي تكاليف بسيطة ، بخصوص حجز الدومين ، والاستضافة الخاصة بالمتجر، مع بعض التكاليف الأخرى الخاصة بالمنتجات والخدمات التي تتاجر بها وهذه سوف تعود لك مرة أخرى بعد البيع وكسب الأرباح. 


  • المرونة في الوقت 

التجارة الإلكترونية  هي التوازن الأمثل بين أن يكون لديك عمل خاص بك و وقت كافي، حيث يمكنك إعداد متجرك الافتراضي وأنت في منزلك، وتجنب الازدحام أثناء الذهاب إلى العمل والإياب، وتجنب كل العوائق التي تكون معروفة لمن لديه أعمال مادية. 


  • تحسين وتوسيع نطاق نشاطك التجاري سريعًا 

المتجر الكتروني يمكنك من الوصول إلى المستهلكين في جميع أنحاء العالم.

وهذا ما يفتح سوق جديد لعلامتك التجارية او خدماتك ، كما يتيح لك فرصة للتطوير السريع تحسين وتوسيع نطاق نشاطك التجاري سريعًا 

وهذا ما يفتح سوق جديد لعلامتك التجارية او خدماتك ، كما يتيح لك فرصة الوصول للعالمية والتطوير السريع، و توسيع تجارتك مع مرور الوقت.

فالنجاح هنا اسهل بكثير من التجارة التقليدية. 


  • سرعة الشراء

تتيح التجارة الإلكترونية للمستهلكين التسوق من أي مكان في العالم وفي أي وقت، فلا يحتاج  المستهلك الذهاب إلى مدينة أخرى لشراء منتجات معينة، فقط ببضع نقرات يمكنه الحصول على المنتجات التي يريدها و بدون تعب. 

زيادة على توفر عدد كبير من المنتجات المتاحة أمام المُشترين ، من كل دول العالم، وبذلك سيكون أمام المشتري مجموعة ضخمة من المنتجات.


4- ماذا تحتاج للبدء في التجارة الالكترونية؟

في هذا الجزء سوف نشرح بالتفصيل الإجابة على سؤال ، ماذا أحتاج لكي أبدا في التجارة الإلكترونية؟  يمكنك أيضاً تسمية هذه الفقرة بمكونات التجارة الإلكترونية أو الجوانب التي تقوم عليها التجارة الإلكترونية.

لكي تنشأ متجر إلكتروني ناجح و يدر ذخلا جيد عليك قطع شوط كبير من التعلم والتجربة، فتحقيق الربح السريع مجرد كذبة، ويشترك الناجحون في التجارة الإلكترونية باتباعهم خريطة عمل واضحة تساعدهم في دخول عالم التجارة الإلكترونية وتحقيق الربح منه، هذه اهم النصائح لبناء متجر الكتروني .


  • اولا : المنتج

فاختيار المنتج يجب ان يكون على اسس مدروسة، من جودة ، و سعر ، ميزة التنافسية التي تتجلى في خفض التكلفة و غير ذلك.. 


  • ثانيا واجهة المتجر الإلكتروني

المتجر الإلكتروني هنا يمثل موقع الويب الذي يمكن للمشترين زيارته للشراء، المتجر الإلكتروني من المفترض أن يحتوي على نظام متكامل لإدارة كل شيء ، من واجهة لعرض المنتجات، و  نظام لادارة الحسابات ،  و نظام ذكي يربط المتجر ببوابة الدفع ، و بشركة التوصيل. 


  • ثالثا بوابة دفع

أنت كمالك متجر إلكتروني،  عليك تحديد طرق الدفع ،  وعليك امتلاك نظام لإدارة الدفع عن طريق الإنترنت، مثل الاتفاق مع أحد بوابات الدفع payment gateways، التي تمكنك من استلام وإدارة المدفوعات.

ومن أفضل بوابات الدفع ، والتي التي تعتمد عليها المتاجر الإلكترونية العربية Paypal و Amazon payment Service .

و هناك ايضا الدفع عند الاستلام.


5- افضل المواقع الالكترونية للتجارة الالكترونية 

هذه اهم منصات التجارة الالكترونية في السوق و هي كالتالي: 

  • Shopify

إذا كنت تريد البدء في نشاط تجاري لإلكتروني من اليوم Shopify هو الخيار الامثل، لنمو عملك و تقدمك بشكل سريع و تحقيق الربح.

منصة Shopify قد تحول التجارة الإلكترونية رأسا على عقب ، وجعلت من عملية إنشاء موقع على شبكة الإنترنت سهلة و بسيطة جدا.

ف Shopify هو الحل الامثل للمبتدئين في التجارة الالكترونية. 


  • WooCommerce 

إذا كنت تريد  بدء متجرك الالكتروني الخاص بميزانية مالية محدودة ، ولديك دراية جيدة بالاستضافة وتطوير الويب ، إذن WooCommerce هو الخيار المناسب لك. 


  • Magento 

اذا كنت مبتدء في التجارة الالكترونية فيمكنك التفكير في خيار المصدر المفتوح المجاني، الحل المستضاف غير مناسب للشركات الناشئة المبتدئة ، إذن Magento مثالي لك.

منصة Magento يتم استخدامها من قبل أكبر الشركات في العالم ، ويبدو أن قابلية التوسع فيه غير محدودة. 


  • BigCommerce 

منصة BigCommerce هي منصة اكثر تطورا منShopify، إذا كنت طموحًا و تريد تطوير عملك،  ورأيت تجارتك تنطلق بسرعة كبيرة ، إذن BigCommerce هي أداة رائعة لدعم ذلك و زيادة الدخل . 


كانت هذه نبدة صغيرة عن مفهوم التجارة الالكترونية ، و انواعها ، و مزاياها، و كيفية البدء فيها ، انه موضوع كبير و مقالة واحدة لا تكفي لشرحه جيدا بجميع جوانبه، ستكون لنا مقالة اخرى سنتطرق فيها الى نقاط مهمة اخرى للتجارة الالكترونية .

تعليقات